منتدى الطريقه النقشبنديه
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 862936
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 862936
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسد النقشبندى
عضو جديد
عضو جديد
الاسد النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 30
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
العمر : 33
العمل/الترفيه : عاشق النقشبنديه

 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Empty
مُساهمةموضوع: صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏    صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 6:23 am

صَفَاءُ المُعَامَلَةِ معَ اللهِ




الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله أما بعد،
فإن الله تعالى إن أراد بإنسان خيرًا كبيرًا يفقهه في الدين،ومن لم يرد به خيرًا لا يفقهه في الدين بل يعيش جاهلاً فمن تعلم القدر الضروري في العقيدة ثم الصلاة والطهارة وتعلم معاصي القلب واليد والرجل واللسان والبطن والبدن فتجنب المحرمات كلها وأدى الواجبات كلها وأكثر من السنن يصير وليًا أما بدون هذا لا يصير وليًا، بمجرد الذكر لا يصير وليًا،الانسان الذي لم يتعلم علم الدين الضروري هو كالإناء الفارغ، الإناء الفارغ يقبل مايصب فيه ان كان شيئًا طاهرًا وإن كان شيئًا نجسًا. بالعلم يعرف العمل الذي يحبه الله والعمل الذي لا يحبه الله.
أفضل الأعمال العلم، أفضل شىء ينفع في الآخرة العلم فهو سبيل النجاة في الآخرة وأما هؤلاء الذين يقولون نحن أهل الحقيقة وأنتم أهل الشريعة نحن أهل الباطن وأنتم أهل الظاهر وهم لا يعملون بالشريعة يقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "كل عمل ليس عليه أمرنا فهو ردٌ" فيفهم من هذا الحديث أن كل ما يفعله الانسان إذا لم يوافق شريعة الرسول فهو مردود. الحقيقة والشريعة واحد،الحقيقة باطن الشريعة هما شىء واحدٌ ليسا متضادّين، لا يصل الى الحقيقة إلا من تمسك بالشريعة، الكرامات والكشوفات لا يصل اليها إلا من عمل بالشريعة على التمام، بدون الشريعة مستحيل أن يصل إلى ذلك.
الجنيد سيد الطائفة الصوفية رضي الله عنه المتوفى سنة مائتين واثنتين وتسعين قال: "ما أخذنا التصوف بالقال والقيل ولكن أخذناه بالسهر والجوع وترك المألوفات والمستحسنات" لأن التصوف صفاء المعاملة كما قال حارثة رضي الله عنه: "عزفت نفسي عن الدنيا أسهرت ليلي وأظمأت نهاري فكأني بعرش ربي بارزا وكأني بأهل الجنة يتزاورون فيها وكأني بأهل النار يتعاوون فيها".




فمعنى كلام الجنيد رضي الله عنه أن التصوفَ ليس بالقال والقيل، قال أبو يزيد كذا قال الحلاج كذا، قال فلان كذا. قال: ولكن أخذناه بالسهر والجوع، معناه نصوم كثيرًا من النوافل ونقوم الليل، بعضهم يقوم نصف الليل وبعضهم ثلثه أو أقل أو أكثر على حسب نشاط الشخص. قال ولكن أخذناه بالسهر والجوع وترك المألوفات والمستحسنات، أي ترك هوى النفس. وأماقوله: "التصوف صفاء المعاملة" أي أن يعامل العبد ربه معاملةً صافيةً، هذا هوالتصوف. أما هؤلاء الذين عندهم التصوف هو الأناشيد وحمل المسبحة وقال فلان كذا وقال فلان كذا فهؤلاء كسالى يدعون التصوف ولا يعملون بطريقة أولئك كالجنيد. هذا الجنيد رضي الله عنه كان عالمًا متبحرًا حتى قال: "ما جعل الله سبيلاً لخلقه إلى علم إلا أعطاني حظًا من ذلك"يعني كل فنون العلم من الحديث والفقه والنحو والبلاغة والحساب والفرائض وغير ذلك الله أعطاني من كل ذلك حظًا. ما كان جاهلاً كهؤلاء الذين لوسئلوا عن أحكام الوضوء ما عرفوا. لكن لا يشترط أن يكون الشخص كالجنيد أخذ من كل علم حظًا وافرًا، يكفي أن يتعلم الشخص علم الدين الضروري ما يصحح به صلاتَه وصيامَه ومايحل أكله وما يحرم وأحكام البيع لأن القرءان ما نزل بالعبادات فقط فيه عن البيع وأحكام الشراء وعدة النساء والجنايات أي حكم القاتل عمدًا وحكم القاتل خطأً، من تعلم القدر الضروري الذي لا بد منه لتصحيح صلاته وصيامه وعقيدته ومعرفة المال الحلال ومعرفة المال الحرام مع تعلمه أحكام الصلاة والطهارة وما يتبع ذلك فهذا إذا جدّ في العمل صار صوفيًا، هذا يستحق أن يعطيَه الله الحقيقة، أما هؤلاء الذين ما تعلموا علم الدين الضروري إنما حظهم أنهم يعرفون استعمال المسبحة والأناشيد وألفاظ الذكر فهيهات هيهات أن يكونوا صوفية، مستحيل أن يكونوا صوفية. وأساس هذا كله التوحيد معرفة الله كما يجب.
رجل يقال له حارثة بن مالك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لقيه الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له "كيف أصبحت ياحارثة" فقال: أصبحت مؤمنًا حقا، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: "انظر ما تقول فإن لكل مقال حقيقةً فما حقيقة مقالك"قال: عزفت نفسي عن الدنيا، يعني قطعت نفسي عن التعلق بالدنيا أسهرت ليلي وأظمأت نهاري، أي أقوم الليل وأصوم النهار، وكأني بعرش ربي بارزا، أي كأني أشاهد العرش عِيانًا من شدة اليقين الذي صار عندي، وكأني بأهل الجنة يتزاورون فيها، أي كأني أرى أهل الجنة يتزاورون فيها، وكأني بأهل النار يتعاوَون فيها، أي كأني أرى أهل النار يتعاوون فيها أي يصرُخون من الألم، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: "أصبحت مؤمنًا حقا عرفت فالزمْ عبدٌ نوّر الله الايمان في قلبه". هؤلاء الصوفية، هؤلاء الله يمنحهم الكرامات ويخرق لهم العادات. أبو مسلم الخولاني رضي الله عنه كان من أهل اليمن ولد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يره، وفي زمانه قبل وفاة الرسول ادعى شخص النبوة فصار أبو مسلم يكذبه ويقول للناس هذا كذاب فعرف به الأسود العَنْسِي فقال ايتوا به فتكلم معه فكذبه أبومسلم في دعواه أنه رسول الله، فقال أشعلوا نارًا فأشعلوا نارًا فرموه فيها فم اأحرقته، ثم في اليوم الثاني فعل مثل ذلك فلم تحرقه النار ثم في اليوم الثالث فعل مثل ذلك فلم تُحرقه النار فقال له جماعته الذين ءامنوا به أخرج هذا الرجل من أرضك حتى لا يفسد عليك الناس فنفاه. هذا أبو مسلم بلغ خبره سيدنا عمر ثم سيدنا عمر عرفهل ما رءاه بالكشف وذلك لما حضر أبو مسلم إلى المدينة قال له أنت أبو مسلم الخوْلاني قال نعم فقام سيدنا عمر فقبله بين عينيه وقال الحمد لله الذي جعل في أمة محمد مثل خليل الرحمن ابراهيم. هذا أبو مسلم في بعض الأيام نام وهو يذكر فصارت السبحة تدورعلى يده وتذكر وهو نائم. هذا لولا أنه متمسك بالشريعة ما حصل له ذلك. هؤلاء هم الذين جمعوا بين الحقيقة والشريعة. الخضر عليه السلام نبي وموسى عليه السلام نبي وكلاهما يتكلم على حسب الوحي، بحسب الظاهر كان الحق مع موسى لكن في الباطن كان الحق مع الخضر وموسى لو نظر إلى الباطن يرى ما يفعله الخضر صوابًا إنما هذا اختلاف ظاهري. ولما أظهر له الخضر الوجه الباطن الذي علمه الله وافقه موسى.



الشيخ سليم البشري شيخ الجامع الأزهر قبل نحو ثمانين سنة قال حضور مجالس هؤلاء الذين يحرفون اسم الله حرام. في الشام بعض مدعي التصوف يعملون حلقاتِ ذكرٍ يبدأون باللفظ الصحيح ثم يتماسكون بأيديهم وقوفًا، يعملون حلقة فيرقصون ويغيرون لفظ الذكر بدل أن يقولوا الله الله يقولون ءاه يحرفون اسم الله وهذا حرام ، ويكون في وسط الحلقة واحد يرتب لهم الحركات والنغمات.مرة حكى لنا واحد كان من هؤلاء فقال: مرة جاءت جالية فرنسية فقالوا: ما هذا، فقال: استحينا أن نقول لهم هذا ذكر فقلنا لهم: هذا دنس عربي.إذا واحد ذكر أمامهم ذكرًا صحيحًا يقولون له: وحّد الله كأنه عمل غلطًا. إنا لله وإنا اليه راجعون. وسبحان الله والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ
» تفسيرُ قول الله تعالى: فثمَّ وجهُ اللهِ
» قدوم وفد خولان على رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 صَفاءُ المعامَلة معَ اللهِ‏ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات